قصيدة صوت صفير البلبل للاصمعي

0
صاحب قصيدة صوت صفير البلبل, الاصمعي
صورة توضيحية للاصمعي
 

 صـــوت صفير الـبلبـلِ            هـــيـــج قلبـــــي الثملِ
المــــــاء والزهـــر معاً            مــــع زهرِ لحظِ المٌقَل
 وأنـــــــت يا سيــــد لي              وسيدي ومــــولى لــــي
   فكــــم فكــــــم تيمــنــي              غُـــــــــزَيلٌ عُـــــــقيقلي
 قــــــطَّفتَه مـــن وجــنةٍ               مــــن لثـــم ورد الخجلِ
   فقــــــــال لا لا لا لا لا              وقــــــد غـــدا مهـــرولِ
والخــــوذ مــالـــت طرباً              مــن فعــــل هــذا الرجلِ
فـــــولولت وولــــــــولت             ولــي ولــي يا ويل لي
    فـــقلت لا تــــــــولولي               وبـــيني اللـــــؤلؤ لـــــــي
   قالــت له حـــــــين كذا                انهـــض وجــــد بالنـــقلِ
 وفـــتيــة ســـــــقوننــي                 قـــهوة كالـــــعسل لـــــي
شــــممتها بأنـــــــــــفيَ               أزكـــــى مـــــن القرنفلِ
في وسـط بستان حلي                 بالــــزهر والسرور لي
والعود دندن دنــــــا لي                والطبل طبطب طب لـي
طب طبطب طب طبطب              طب طبطب طبطب لي 
والسقف سق سق سق لي           والــرقص قد طاب إلي
  شـوى شـــــوى وشــاهش           علـــى ورق ســـــفرجلِ
 وغرد القمري يصـــــــــيح           مـــــلل فـــــــــي مــــــللِ
 ولو تــــــــراني راكبـــــــاً            علــــى حــــمار أهــــزلِ
 يـــــــمشـــــي على ثلاثة              كـــــــمشية العـــــرنجلِ
 والنــــــاس ترجـــم جملي             فــــــي الســــوق بالقلقللِ
 والــــكل كعـــكع كعِــــكَع             خلفـــي ومـــن حويللــــي
لكـــــن مشيــــــت هارباً            مــــــــن خشية العقنقلِ
  إلى لقــــــــــــاء مــــــــلكٍ           مـــعـــــــظمٍ مبـــــــجــــلِ
 يأمــــــــــر لـــــــي بخلعةٍ          حـــــمراء كالـــدم دملي
أجـــــــــر فيهـــــــا ماشياً         مبـــــــــغـــدداً للــــــذيلِ
      أنـــــا الأديـــــب الألمعي            من حـــــي أرض الموصلِ
  نظمـــت قطعاً زخـــرفت           يعـــــجز عنها الأدبُ لي
أقــــــول فـــــي مطلعها             صـــــوت صفير البلبلِ


شعر عربي, اشعار عربية, اشعار جميلة, شعر قديم, شعر عربية فصحى, اشعار, شعر, قصيدة, قصائد, قصيدة مشهورة, قصيدة عربية معروفة, قصيدة لم يستطع ان يحفظها الخليفة, كلمات قصيدة صوت صفير البلبل