النحل

0
نحل, نحلة العسل, نحل يمتص الرحيق
صورة توضيحية لحشرة النحلة تمتص الرحيق
الاسم العلمي :
Anthophila
المملكة :
الحيوان
الشعبة :
مفصليات الأرجل
الطائفة :
الحشرات
الرتبة :
غشائيات الأجنحة
الرتيبة :
 ذوات الخصر

الوظيفة :
إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح

الأنواع :
يوجد منها 20.000 نوع، ومن أشهرها نحل العسل.

التطور :
 ينحدر النحل من عائلة الدبابير ، والتي كانت حشرات مفترسة تتغذى على الحشرات الأخرى، وقد يكون تحولها من التغذي على الحشرات إلى حبوب اللقاح قد نتج عن استهلاكها لحشرات كانت زائرة للزهور مغطاه جزئيا بحبوب اللقاح عندما تم إطعامها ليرقات الدبور.

الغذاء :
يتغذى النحل على الرحيق وحبوب اللقاح التي يجمعها من الأزهار، وتستخدم حبوب اللقاح كغذاء أساسي لليرقات.

مواصفات عامة :
- من أكثر الحشرات نفعا، لما تقوم به من تلقيح الزهور وانتاج العسل الذي يستفيد منه الانسان.
- يتكون جسم النحلة من ثلاثة أجزاء، وهى : الرأس والصدر والبطن
- تمتلك 5 عيون
- تمتلك قرون استشعار.
- يتراوح حجمها من 2ملم الى 39 ملم.
- هناك ظاهرة "النحل السكران"، وهو نحل يتناول أثناء رحلاته بعض المواد المخدرة مثل الإيثانول (مادة تنتج بعد تخمر بعض الثمار الناضجة)، فتصبح سكارى (مثل البشر) كما تصبح عدوانية وتفسد العسل وتسممه بسبب افراغ تلك المواد المخدرة فيه، فتصبح تلك النحلات منبوذة في الخلية ويتم طردها منها حتى تتوقف عن تناول تلك المواد المخدرة وإلا سيتم كسر أرجلها من قبل حراس الخلية.
- عنما يتعرض للتهديد يلجأ لاستخدام إبرة اللسع (توجد في الإناث فقط) لحقن الزعاف (سم النحلة) في جسم المعتدي (آفة شرسة كالحشرات أو حيوانات مفترسة لها أو لعسلها أو الإنسان)، وتظل هذه الإبرة عالقة في جسد الضحية، وتتحرك النحلة بعيدة لتتمزق وتنفصل تلك الابرة عن بطن النحلة ، وأثناء انفصال الأبرة عن جسم النحلة فإنها تأخد معها جزءا من الأعضاء الداخلية للنحلة، بما فيها كيس الزعاف خاصتها. و يتسبب هذا التمزق في موت النحلة، وهو ما يعتبر تفسير لما نسمعه عن موت النحلة عندما تلسع الانسان.

منتجات النحل :
- الغذاء الملكي.
- حبوب اللقاح.
- صمغ النحـل (العكبر / البروبوليس).
-  شمع النحـل.
-  ســم النحــل.


عالم الحشرات, معلومات عن حشرة النحلة, ما هي الحشرات، ما هو تصنيف حشرة النحلة, التصنيف العلمي لحشرة النحلة, حقائق عن النحل, النحل وانتاج العسل, لماذا يموت النحل عندما يلسعنا, النحل السكير, النحل السكران, كيف تلسع النحلة, منتجات النحل